تغير مفاهيم الحصول على المعلومة وتخزينها داخل العقل البشري

تشكل القراءة السريعة وسيلة هامة وعملية للحصول على المعارف وتخزين أكبر قدر من المعلومات فيما يتعلق بموضوع معين وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن هذا النوع من القراءة لا يقدم معرفة عميقة للقارئ إلا أن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت عكس ذلك.
"إن القراءة السريعة وسيلة رائعة وفعالة لزيادة نسبة القراءة مع الفهم ومواكبة عصر السرعة و كم المعلومات الهائل الذي ينهال علينا كل يوم
إن اعتقاد بعض الناس بضرورة تذكر كل ما يورده الكتاب الذي يقرؤونه أمر غير صحيح وهذا الأمر يدفع العديد منهم للابتعاد عن القراءة.
من الممكن أن ننهي قراءة كتاب بسرعة وأن نتذكر كل ما نريده منه أيضا لأن العقل يمكن أن يعي 550 كلمة/ دقيقة لكن الجميع يقرأ غالبا بسرعة 150/200 كلمة في الدقيقة وبالتالي فإن جزءاً من الدماغ يبقى دون عمل فيلجأ إلى التفكير بأمور أخرى مما يسبب الشرود أثناء القراءة وبالتالي الملل.
وتتألف عملية القراءة السريعة من عدة مراحل وهي الإعداد والنظرة الشاملة والقراءة السريعة والتنشيط وكل مرحلة من هذه المراحل تحوي عدة أساليب لجعل القراءة عملية أكثر متعة وسلاسة وفائدة.
و إنه من الضروري قبل قراءة أي كتاب أن نعرف لماذا نريد قراءة هذا الكتاب وأن نقرأه ونحن نشعر بالاسترخاء فلا يمكن للعقل أن يعي أي شيء أثناء شعورنا بالتوتر .إن قراءة مقدمة الكتاب أمر ضروري أكثر مما نعتقد وكذلك قراءة الفهرس وتصفح الكتاب وإلقاء نظرة على الرسومات والعناوين الفرعية فيه ثم البدء بقراءة الكتاب فهناك تقنيات مهمة يمكن أن تساعد في تسريع عملية القراءة دون أن تقلل من مستوى الفهم.
من الضروري بعد إنهاء الكتاب القيام بعمل خارطة ذهنية لتوثيق ما قرأناه وميزة الخارطة الذهنية أنها تساعد في تشغيل نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من خلال الصور والألوان والخطوط المائلة مما يزيد من احتمالية تذكر ما تسجله فيها لأن الدماغ عادة يتذكر الصور قبل أن يتذكر الكلمات.
إن القراءة السريعة تهدف إلى تحسين السرعة في القراءة بشكل ملحوظ وتعمل على تحسين القدرات على الفهم الشامل واستخدام الخارطة الذهنية في الدراسة.

الاستشارية رهف تسابحجي

غير معرف

التعليقات (6)

  • anon

    hjkltlyk;hnmw 4e5[0iw-l,bgyo;u[iwu6yjnipe mrypoirpoymi stypn,ryuipontpoyn speorysp[rtyikposrdi mip rb np,oyipmorsiy7rw4ye mryuw5s6u msry4q57m4w67m42q5ndryusev rfb dfxgyw

    أيلول 04, 2019